بحث هذه المدونة الإلكترونية
الاثنين، 17 نوفمبر 2014
تعريف المقاولة
تعد المقاولة فكرة اقتصاديية قبل ان تصبح قانونية، بحيث يخنلف تعريفها باختلاف المجالين: الاقتصادي والقانوني ,
المقاولة في المجال الاقتصادي : هناك اختلاف حول تحديد مفهوم المقاولة في المجال الاقتصادي، فهناك من اعتمد في تعريفه للمقاولة على فكرة التنظيم ، وهناك من اعتمد على فكرة الربح النقي في حين اخذ اتجاه ثالث بفكرتي التنظيم والربح النقدي معا.
ما هو مفهوم و تعريف سوق العمل
تعددت و اختلفت مفاهيم سوق العمل من زمن الى آخر و تنوعت أهدافة و سبل الدخول فى هذا العالم على مر الازمان و لكن يبقى هناك تعاريف و مفاهيم ثابتة لسوق العمل نسعى دائما لتوضيحها لكم كالتالى .
سـوق العمل طبقاً لتعريفات الكتب المتخصصة هو دائرة للتبادل الاقتصادى يبحث فيها الأفراد الراغبين فى العمل عن الوظائف ويبحث فيها أصحاب الأعمال عن الأفراد المؤهلين الذين يمكنهم شـغل الوظائف الشـاغرة. ويطلق على سـوق العمل الذى يزيد فيه عدد الوظائف المتاحة عن عدد الراغبين فى العمل مصطلح “سـوق العمل المحكم” ـ Tight labour Market ـ كما يطلق على سـوق العمل الذى يزيد فيه عدد الباحثين عن عمل عن عدد الوظائف المتاحة مصطلح “سـوق العمل الراكد” ـ Slack Labour Market.
أى أن سـوق العمل هو المجتمع الذى يضم أصحاب الأعمال أو ممثلى الشـركات والأفراد الباحثين عن وظائف من العاملين القدامى أصحاب الخبرة أو من الشـباب حديثى التخرج.
ومثل أى سـوق آخر تحكمه عوامل العرض والطلب وقوانين الوفرة والندرة. فإذا توفرت الوظائف قل عدد العاطلين وأتجه سـوق العمل لأن يكون محكماً ، والعكس إذا قلت الوظائف زاد عدد العاطلين والباحثين عن عمل واتجه السـوق لأن يكون راكداً.
فما هو الحال فى سـوق العمل فى مصر؟ وكيف تكون العلاقة بين الباحثين عن العمل وبين أصحاب الأعمال فى سـوق العمل فى مصر ………
فى قراءاتنا لسـوق العمل سـنتابع شـكوى الشـباب حديثى التخرج من البطالة وعدم توافر فرص العمل …. وشـكوى العاملين القدامى من ذوى الخبرة من معاملة أصحاب الأعمال ، وشـكوى أصحاب الأعمال من العجز الشـديد فى الحرفيين والعمال المهرة وندرة الفنيين المتخصصين. وشـكواهم من انخفاض الإنتاجية وتدنى مسـتوى الجودة.
دورة حياة سلعة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غير مفحوصة
مراحل دورة حياة السلعة
'دورة حياة سلعة أو منتج هي مجموعة من الاستراتيجيات تستعمل في علم الإدارة والهدف منها تحديد دورة حياة المنتج. فالظروف التي يمر بها أي منتج أثناء بيعه تتغير حسب الوقت ولذلك يدرس كل تغير حسب الفترات الزمنية المختلفة التي يمر بها.
للسلع و الخدمات مدة حياة تطول وتقصر، فهي معرضة للتقادم عندما تجاوز التقنية لها، أو عندما يمل المستهلك منها الاعتبارات كثيرة في مقدمتها تغيير الطراز أو الأذواق أو الموضة، فقد تصبح السلع بائرة عندما يقدم المنتجون على إنتاج سلع مبتكرة و مواصفات متميزة أو بظهور احتياجات جديدة في السوق لا يقدر المنتجون على تلبيتها.
وتنقسم دورة حياة سلعة إلى 5 مراحل[1]تتوافق مع دراسة فكرة السلعة و تنفيذها، و هي م، الذي يوظف أموالا طائلة أحيانا دون أن يعرف تماما مدى استجابة السوق للسلعة، و للتقليل من حالة الشك يقوم المشروع في نفس الوقت بدراسة السوق و التسويق من أجل توجيه انجاز السلعة.
المرحلة الأولى: الانطلاق و الإقلاع
إنها مرحلة مهمة جدا بل حيوية فيها تموت السلعة أو تحقق نجاحا و في هذه المرحلة بالذات يكون الإنفاق كبيرا على نشاطات الترويج و ذلك على أمل تعظيم المبيعات.
المرحلة الثانية: النمو و التطور
إذا لم تمت السلعة في المرحلة الأولى فإنها سوف تستمر في التنامي و تبدأ في العطاء، و إذا ما وجدت السلعة إقبالا كبيرا لدى المستهلكين أو المستفيدين فان المشروع سوف يحقق إرباحا كبيرة و يسترد المصروفات التي أنفقت على السلعة خلال المراحل السابقة.
المرحلة الثالثة: النضج
في هذه المرحلة تكون السلعة قد احتلت مكانتها في السوق و أصبحت معروفة ، و هي تعطي ربحا منتظما إلى حد ما، لأنها في المرحلة الأكثر عطاء، لكن على المشروع في هذه المرحلة الأكثر عطاء، لكن على المشروع في هذه المرحلة أن يبقى منتبها و متيقظا لأي متغيرات مثل دخول منافسين جدد أو دخول سلعة تفوق بالنوعية و المواصفات الأخرى و قد يحصل في هذه المرحلة أن تبدأ المبيعات بالتناقص. الأمر الذي يتطلب إدامة الجهود البيعة الشخصية وغير الشخصية.
المرحلة الرابعة: الإشباع ثم التراجع
تبقى المبيعات أولا ثابتة ثم تتراجع فجأة أو قليلا قليلا ، الأسباب يمكن أن تكون متعددة و أبرزها التقدم التكنولوجي الذي جعل السلعة القديمة خارج التداول (مثال: المقحل).
المرحلة الخامسة:التراجع
تبدأ المبيعات في هذه المرحلة بالتراجع و التدهور سريعا و ذلك لعدة أسباب.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق