بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020

حضارات العصر الكلاسيكي بالمغرب

 

حضارات العصر الكلاسيكي بالمغرب

الفترة الفينيقية

لقد تواجد الفينيقيون في المغرب حتى القرن الثاني عشر قبل الميلادي، ويدل على ذلك الحفريات الأثرية التي وُجدت كدليل على استقرار الفينيقيين بالمغرب في القرن الثامن قبل الميلادي، وبعض المواقع التي اكتشفت على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

الفترة البونيقية

حيث تم الكشف عن عدة مراكز على شواطئ المغرب بها تأثير قرطاجي، حيث انتشرت عادات الدفن، واللغة البونيقية، وذلك في القرن الثالث القبل الميلادي.

الفترة الموريتانية

تم ذكر الملوك الموريتانيين في الحرب البونيقية الثانية التي تعود للعام 206 قبل الميلاد، عند توفير حماية للملك ماسينسا عبارة عن 4000 فارس، وتتضح معالم المملكة الموريتانية في نهاية القرن الثاني قبل الميلاد، مع انتشار نفوذ روما، وقد تم تنصيب الملك جوبا الثاني على المملكة في عام 25 قبل الميلاد، وعندما تم قتل الملك بتوليمي عن طريق الامبراطور كاليكيلا في عام 40 قبل الميلاد، تم ضم المملكة الموريتانية للإمبراطورية الرومانية.

الفترة الرومانية

بعد استيلاء روما على الحكم أنشأت المراكز العسكرية، وحدث انفتاح تجاري للمغرب على حوض البحر المتوسط، حيث تركت الإدارة الرومانية جميع المناطق التي تقع جنوب اللكوس، ما عدا موكادور، وسلا في عام 285 بعد الميلاد، وخرجت روما من المغرب بالكامل مع بداية القرن الخامس الميلادي.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق