بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

تعريف المستهلك



     تعريف المستهلك
المستهلك النهائي   هو الذي يشتري المنتجات من سلع وخدمات بهدف استخدامه الشخصي أو استخدام أسراته استخداماً نهائياً. وذلك مثل شراء الطعام أو الملابس أو الأدوات الكهربائية المنزلية أو الإقبال على خدمات الرياضة أو الترفية أو العلاج. حيث يتم الشراء لهذا بهدف الاستخدام النهائي للمنتجات. عندما يقوم المستهلك بالشراء لهذه الاحتياجات بصفة منتظمة فأنه يخضع لحالة من حالات الولاء ويسمى عميل .
اما الشكل الآخر من المستهلكين فهم مشتروا المنظمات  وهم المنشأت التي تقوم بشراء المنتجات من سلع وخدمات بغرض الاسنخدام أو البيع وتتضمن مجموعة كبيرة من المنشأت التجارية والصناعية والزراعية والحكومية والمنشآت التي لا تهدف إلى الربح، وتحتاج هذه المنشآت إلى تلك السلع والخدمات التي تمكنها من أداء وظائفها 
.
     تعريف السوق
السوق هو التقاء وجهات النظر بين البائع والمشتري، وينقسم السوق إلى ثلاث أسواق كبيرة : السوق التجاري، السوق الافتراضي والأسواق في عالم الاقتصاد وهي بذاتها تتفرع إلى أسواق أخر، ومن حيث الوجهة والمفهوم الاقتصادي، يعني أية مجموعات من الناس تربطهم علاقة بسلعة معينة واي مكان تتسم فيه مبادلة على نطاق تجاري 
.
    قانون العرض والطلب
قانون العرض والطلب Supply and demand: أحد القوانين الأساسية في علم الاقتصاد، يؤدي دوراً أساسياً في تحديد الأسعار وتشكل الأسواق، ومن ثمَّ  يؤثر ويتأثر بالمنفعة المتحققة والإنتاج والاستهلاك والدخل القومي والنمو الاقتصادي العام.
تعريف العرض والطلب
العرض: هو كمية السلع أو الخدمات التي يعرضها منتجوها عند كل مستوى مرتقب من الأسعار، في مدة زمنية محددة.
 تسعى كل منشأة إلى تحقيق أكبر كمية من الإنتاج بالحد الأدنى من التكاليف، وذلك عن طريق الكيفية التي تستخدمها لتجميع عوامل الإنتاج ومستلزماته وتسخيرها في العملية الإنتاجية.

هناك تعليقان (2):