بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015

اليوم العالمي للتغذية ..


انخفض عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع سنة 2010 إلى 925 مليون نسمة في العالم مقابل مليار ومائتي مليون نسمة سنة 2009 ، وهو ما يعني أن قرابة سدس سكان العالم مازالوا يعانون من هذه الآفة حسب تقرير نشرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة عشية الاحتفال بالذكرى الخامسة والستين لتأسيسها سنة 1945

وقد اختارت المنظمة بمناسبة يوم الأغذية العالمي ، الذي يحتفل به يوم 16 أكتوبر من كل سنة ، شعار " معا لمكافحة الجوع " لتكثيف وتوجيه الجهود على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية بغية تحقيق الهدف الأول من الأهداف الإنمائية للألفية الذي وضعه المجتمع الدولي لنفسه سنة 1996 والمتمثل في تقليص عدد الجياع في العالم بنسبة النصف خلال خمسة عشر سنة ، أي بحلول سنة 2015.
+ أسباب ومناطق ارتفاع عدد الجياع في العالم وسبل التصدي لهذه الآفة +
يرى جاك ضيوف ، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة أن بلوغ عدد الجياع في العالم حوالي مليار نسمة يعود في جزء منه إلى الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية وإلى الأزمة الاقتصادية العالمية ونقص الاستثمار الزراعي ، مشيرا إلى أن الجفاف والفيضانات والنزاعات المسلحة تزيد من تعقيد الأزمة فضلا عن نزوح الفلاحين المتزايد نحو المدن بين سبعينات وتسعينات القرن الماضي .
من جهتها قالت المديرة التنفيذية للبرنامج العالمي للتغذية، جوزيت شيران ، أنه رغم التراجع المسجل في عدد الجياع إلا أن هذا العدد يظل كبيرا للغاية ، موضحة أنه " بدون الاهتمام المستمر وتقديم الدعم والتبرعات ، قد نفقد ما أحرزناه من تقدم في أي وقت، بمجرد وقوع فيضان واحد أو زلزال أو موجة جفاف" .
فقد أظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة أن معظم الجياع في العالم يعيشون في الدول النامية حيث يمثلون 16 في المائة من السكان وأن منطقة آسيا والمحيط الهادي يعيش بها أكبر عدد من الجياع.
كما كشفت أن البلدان النامية يعيش فيها 98 في المائة من سكان العالم الذين يعانون نقصا في التغذية وأن ثلثي هذا العدد يعيش في سبعة بلدان فقط (بنغلاديش ، والصين، وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وإثيوبيا،والهند، وإندونيسيا،وباكستان). موضحة أن نسبة الجياع لا تزال تسجل أعلى معدلاتها في إفريقيا جنوب الصحراء.
ويعتقد خبراء في التغذية أن وفرة المحاصيل والانخفاض الطفيف في أسعار الحبوب وتراجع نسبة الفقر وتوفر فرص الشغل واستشعار الكوارث الطبيعية تعتبر جزءا من العوامل الكامنة وراء انخفاض عدد الجياع سنة 2010.
وكان مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي الذي عقد في دجنبر الماضي قد جدد الالتزام بالقضاء على الجوع بصورة مستدامة واتخاذ إجراءات إضافية من أجل مواجهة التهديد الناشئ عن تغير المناخ المحدق بالأمن الغذائي والرفع من إنتاج الأغذية بنسبة 70 بالمائة لإطعام سكان العالم الذين سيبلغ عددهم تسعة مليارات نسمة بحلول سنة 2050 وإطلاق ثورة خضراء جديدة.
+ فيضانات باكستان وأزمة الغذاء +
أطلقت الأمم المتحدة أضخم نداء لتوفير ملياري دولار لمساعدة المتضررين من الفيضانات في باكستان ولمواصلة تقديم الإعانة الغذائية الطارئة لهم حتى يناير 2011، وهي أكبر وأضخم استغاثة تطلقها منظمة الأمم المتحدة منذ نشأتها.وقد تمكنت المنظمة من جمع نصف مليار دولار في شهر شتنبر الماضي خصصتها لنحو 500 مشروع شملت بالخصوص قطاعات الغذاء والزراعة والماء.
فإذا كانت باكستان تعاني من ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال قبل حدوث الفيضانات ، فهذه الكارثة الطبيعية قد تجعل الوضع أكثر سوءا . ولتقليص معدل الجوع يخطط برنامج الأغذية والزراعة العالمي لتوفير الغذاء لستة ملايين شخص في الشهر حتى بداية السنة المقبلة .
وأفاد تقرير للأمم المتحدة أن خسائر المحاصيل الزراعية في باكستان تتخطى 3،25 مليار دولار . وأن الخسائر البشرية والمادية غير مسبوقة تقدر ب 43 مليار دولار.
وقد قام برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بتوزيع وجبات متخصصة وتكميلية ذات سعرات حرارية عالية على أكثر من مليون رضيع وطفل بهدف تفادي انزلاق الأطفال نحو سوء التغذية.
+ المغرب ، وضمان الأمن الغذائي لسكانه +
وعيا منه بأهمية ضمان الأمن الغذائي لسكانه ، نهج المغرب منذ الاستقلال سياسة وجيهة تتعلق بتنمية الإنتاج الزراعي لضمان الأمن الغذائي ، وواصل هذا المسعى بجعله ضمن الأولويات التي تضمنها مخطط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005 .
كما قام المغرب ، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بمجموعة من التدابير التي تأخذ بعين الاعتبار الهاجس البيئي في استراتبجيته التنموية وعلى الخصوص " مخطط المغرب الأخضر" الذي سيجعل، حسب السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ، من قطاع الفلاحة المحرك الأساسي لتنمية الاقتصاد الوطني على مدى ال15 سنة المقبلة.
وأكد جلالته في رسالة وجهها إلى المشاركين في قمة كوبنهاغن حول التغيرات المناخية التي انعقدت في دجنبر الماضي على ضرورة انخراط المجتمع الدولي في الاقتصاد الأخضر، والنهوض بالأنماط المستدامة للإنتاج والاستهلاك وتطوير الصناعات والطاقات النظيفة .
فباعتماد المغرب هذا النموذج التنموي المستدام يؤكد انخراطه واهتمامه المتزايد بتوفير تغذية كافية ، سليمة ومتوازنة ، لسكانه ، باعتبار ذلك أساسا للتنمية والاستقرار الاجتماعي والعيش الكريم 


أدب المهجر خصائصه والعوامل المؤثرة فيه

          يقول الكثير من المؤرخين إن الولادة الحقيقية لشعر المهجر تعود الى أواخر القرن التاسع عشر حيث تعتبر الاندلس .. "أسبانيا حالياً" الحاضنة الحقيقية للجماعات القادمة من البلاد العربية كلبنان وسوريا بعضها هرباً من ظلم الاتراك وبعضها بحثاً عن الرزق وبين الجماعات المهاجرة كانت هناك طائفة من الشبان ترفرف بين جوانحهم قلوب تملؤها الحرية وفي رؤوسهم آفاق رحاب من الفكر النير والخيال الخصب أولئك كانوا من الرعيل المثقف الواعي الذي عز عليه أن يعيش أسيراً للظلم والعوز فأنطلقوا باحثين عن الحرية والاكتفاء .

  فئات شعر المهجر : 
    ينقسم معشر شعراء المهجر الى فئتين الاولى المهجر الشمالي أي "الولايات المتحدة الاميركية" امريكا الشمالية أما الفئة الثانية فكانت في امريكا الجنوبية والمعروف أن الشمال أغنى من الجنوب الفقير الذي يدخل في صلبه شعراؤنا المتواجدون في البرازيل وبلدان أمريكا الجنوبية فلكل من هاتين الفئتين خصائص ومميزات منها الأصيل ومنها المكتسب والتي تتفق تارة مع خصائص الاخرى ومميزاتها وقد تختلف أحياناً أخرى فقد ظهرت الفئتان في وقت واحد وفترة متقاربة جداً تبدأ منذ أوائل القرن العشرين تحديداً مع بداية الحرب العالمية الاولى 1914م- 1918م حيث أسهمت كلتا " الفئتين" في تكوين في تكوين ما عرف بالمدرسة المهجرية الادبية التي تركت كل منها أثرها على الأخرى .  
   إن فئة المهجر الشمالي على قلة عددهم كانت أبعد أثراً من فئة الجنوب وعلى الرغم من أن الذين ظهروا في الحقل الادبي هم مهاجرو الجنوب الذين ذاع صيتهم وأعمالهم في العالم العربي إلاّ أنهم كانوا لا يتجاوزن عدد الاصابع حتى فئة الشمال فقد تفوق منهم قلة ومن ذاع صيتهم أيضاً قلة إلاّ أنهم أيضاً اثروا الأدب العربي بالعناصر والأوزان الجديدة التي تجلت مع منتصف الخمسينات من القرن الماضي.  

رواد شعر المهجر : 
   هناك العديد ممن يشار إليهم بالبنان على أنهم أصحاب الفضل في إنارة الأدب العربي منهم الشعراء جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة وكذا إيليا أبو ماضي ونسيب عريضة ورشيد أيوب وعبدالمسيح حداد وندرة حداد ووليم كاتسفليس والريحاني وأمين مشرق ومسعود سماحة ونعمة الحاج فالثمانية المتواجدون في السطور الاولى هم من أعضاء " الرابطة القلمية" التي أنشئت في نيويورك عام 1920م برئاسة جبران خليل جبران وسكرتيره ميخائيل نعيمة فأعضاء الرابطة القلمية سرعان ما أنتشرت أعمالهم في المهجر والوطن وأقبل المثقفون في العالمين القديم والجديد " العربي والامريكي" على إشباع ذروة عطشهم من القصة والنثر والشعر لما رأوا فيه من حيوية وأساليب غاية في الجمال . 
    إستطاع أدباء المهجر الشمالي أن يبدعوا في أكثر من ميدان عنوانه الأدب حيث أغرموا بالأدب العربي وجعلوه مملوءاً بأساليب فنية وشقوا طرقاً وفنوناً جديدة حتى لتعد مؤلفات بعضهم أحداثاً لها قيمتها الكبرى في حياة النهضة الادبية في الشرق العربي . 
    فمن أبرز الأعمال التي ما زالت حية حتى يومنا هذا قصيدة ..المواكب "لجبران" و"الجداول" و " الخمائل" لإيليا أبو ماضي مع عدد من قصائد الجزء الثاني من ديوانه و " الأرواح الحائرة" لنسيب عريضة و" همس الجفون" لميخائيل نعيمة. 

 النسوة في أدب المهجر :
   نظر الأدب المهجري الى المرأة على أنها عنصر روائي مهم وشعري لا يشق له غبار وقصصي أنحنت له الأقلام فهناك مجموعة من النساء اللواتي أسهمت لكن ليس بمستوى جبران ونعيمة والآخرين فمن أديبات المهجر اللواتي حظين بالشهرة عبر صحافة المهجر السيدة سلمى صائغ مؤلفة كتاب "ذكريات وصور" وأيضاً السيدة ماري عطا الله ومريانا دعبول فاخوري رئيسة تحرير مجلة " المراحل" والتي تصور في مدينة سان باولو وأنجال عون شليطا الاديبة والفنانة التي كانت تحب النثر والكتابة وتسهم في الخدمة الاجتماعية أيضاً سلوى أطلس رئيسة تحرير مجلة "الكرامة" التي عاشت أكثر من ربع قرن حيث ولدت سلوى في حمص بسوريا وهاجرت الى البرازيل عام 1913م حيث توفيت هناك.  

خصائص ومميزات أدب المهجر :
  ما يميز أدب المهجر عن باقي دواوين الأدب العربي الوفرة الكبيرة في العناصر القوية حيث كان الأدب العربي قبلها في عصر الانحطاط لا يزال يزحف كالسلحفاة ينوء بما يجرجره من ركام الألفاظ والأساليب القديمة البالية التي تكبله وتثقله فتعوق مسيرته وتقيد حركته. 
 من هنا نستطيع القول إن ما تميزت به مدرسة المهجر الأدبية تسع مزايا هي : 
 - التحرر التام من قيود القديم. 
 - الأسلوب الفني والطابع الشخصي المتميز.  
 - والسبع البقية : هي جوهر العمل الأدبي .
 - الحنين الى الوطن.  - التأمل.  - النزعةالإنسانية.  
 - عمق الشعور بالطبيعة .  
 - براعة الوصف والتصوير . 
 - الغنائية الرقيقة في الشعر .


التاويل التشكيلي


         يقصد بالتأويل كل عملية تشكيلية ينطلق فيها الرسام (الفنان) من الواقع ليغيره قصد إبداع شيء جديد. والتأويل في البرنامج هو عملية يقوم بها المتعلم لتجاوز وتغيير عمل أنجزه في مرحلة سابقة كان الهدف منه تشخيص الواقع، أي محاولة رسمه كما يراه ويلاحظه. وتهدف ممارسة التأويل التشكيلي للرسوم التشخيصية الناتجة عن الأنشطة السابقة إلى تخليص المتعلم من الاعتقاد أن القدرة على تشخيص الواقع « هي المعيار الوحيد للتميز والإبداع » وإلى جعله يدرك أن القيمة التشكيلية تتجلى أيضا في الطابع التعبيري والإبداعي الذي تتيحه مختلف التأويلات التشكيلية للواقع كما تشهد بها إبداعات الرسامين. إضافة إلى هذا تمكن ممارسة المتعلم من تحرير طاقاته الإبداعية بعيدا عن قيود الرسم الواقعي الحرفي، ومن إثراء لغته التشكيلية وتوسيع تقنياته وأساليبه التعبيرية، متجاوزا في ذلك التقنيات والأساليب المألوفة والتقليدية. 

انواع التاويل التشكيلي:

- اللون: تدرج إشراق اللون، قيمة الضوء في اللون، تضاد الألوان، تناغم أو انسجام الألوان، اللون الفاتح و اللون الغامق، اللون المتدرج، اللون المسطح… 
- التركيب: الثابت، الدينامكي، المتحرك، المتماثل، المتوازن… 
- الشكل: الهندسي، العضوي، الفارغ، المليء، المسطح، المجسم. 


كيف يتحدد سعر المنتوج في السوق ؟


     تساءل ماركس في “رأس المال” عن ما هو الشيء المشترك بين سلعتين مختلفتين تماماً، من حيث الاستخدام 
والمواد المستخدمة في إنتاج كلاً منهما، مثلاً رغيف الخبز والقلم الرصاص، مما يجعل لهما نفس السعر في السوق؟ 
وكانت إجابة ماركس أن ما تشترك فيه السلعتان هو كمية العمل المبذول في انتاجهما، بمعنى أن لهما نفس السعر لأن
 كمية العمل المبذول في إنتاجهما هي ذات الكمية. مما بعني أيضا ان سعر أي منتج يعبر عن كمية العمل المبذول في 
إنتاجه.
يدعي الاقتصاديين الرأسماليين أن سعر السلع خاضع لقاعدة العرض والطلب. هذا يدفعنا لتساءل إذا كان العرض 
والطلب متساويين تماما (بمعنى ان كل منتج ينتج له مشتري واحد، ليس هناك منتجات معروضة أكثر او اقل من 
الطلب) فكيف يتحدد السعر في هذه الحالة. ستجد من يجيب بانه سعر المنتج يتحدد وفق اجور العمال و تكلفة الاﻵت
 والمباني وسعر المواد الضرورية لانتاج هذا المنتج. ويمكن توضيح ذلك بالمعادلة التالية

سعر المنتج = أجور العمال مقسومة على عدد المنتجات التي انتجوها + سعر المواد الضرورية لانتاج المنتج + قيمة 
إهلاك الآلات والمباني أثناء إنتاج المنتج.

لكن سعر المواد الضروية لإنتاج المنتج يتحدد أيضا بالمعادلة السابقة أيضاً، وبالتالي هذا السعر يتضمن سعر مواد 
أخرى أبسط، وهكذا دواليك إلى أن نتهي إلى سعر مواد خام (موجودة في الطبيعة) وليس للإنسان في فضل في 
إنتاجها، ويقتصر دور الإنسان على إستخراجها. ويتحدد سعر تلك المواد الخام أيضاً على كمية العمل الضروري 
أجتماعياً لاستخراجها حتى تكون قابلة للاستخدام.

سعر المواد الضرورية = كمية العمل المبذولة (مقاسة بوقت العمل الضروري إجتماعياً) لانتاجها أو زراعتها أو 
إستخراجها.

قيمة إهلاك الآلات أثناء إنتاج المنتج = القيمة الكلية للآلات (كمية العمل المبذولة ﻹنتاجها أو لصيانتها) مقسومة على 
عدد المنتجات التي ستنتجها قبل أن تخرج من الخدمة (بسبب تلفها الكامل أو بسبب أنها أصبحت قديمة).

هكذا يتحدد سعر أي منتج في التحليل النهائي بكمية العمل الضروري اجتماعياً لإنتاجها (وفق المتوسط التكنولوجيا 
والمهارات المتوفرة في المجتمع). أما العرض والطلب، الذي يتحدث عنه منظري الرأسمالية باعتباره المحدد 
الرئيسي 
لسعر منتج ما، كل ما يستطيع ان يفعله في الواقع هو تذبذب الأسعار صعودا وهبوطاً حول السعر “الحقيقي” الذي 
يتحدد بكمية العمل الضروري اجتماعياً لإنتاج هذا المنتج.

العمل الحي والعمل الميت

فكرة أن “العمل هو مصدر القيمة” ليست من اكتشاف ماركس، فقد تحدث عنها من قبل جون لوك، وديفيد ريكاردو، 
وأدم سميث، وهم من أهم منظري الرأسمالية. لكن الاختلاف عند ماركس كانت في الإجابة على التساءل التالي: إذا كان 
العمل هو مصدر القيمة، إذا كان الرأسمالي سيدفع القيمة الفعلية لكل مدخلات العملية الإنتاجية، فكيف سيتأتى الربح؟

كانت إجابة أدم سميث “أن الرأسمالي يحصل على الربح كعائد مقابل استثماره في الآلات ومباني المصانع، حيث ان 
هذه الأشياء تجعل العمل أكثر إنتاجية، لكن الآلات والمباني، كما ذكرنا، هي أيضا نتاج عمل سابق، لذلك سماها 
ماركس “العمل الميت” مقابل العمل الحالي الذي سماه “العمل الحي”. لهذا يمكن الرد على حجة أن الربح كعائد
 الاستثمار في الاﻵت والمباني بأنه لماذا إذاً يستحوذ الرأسمالي على الربح بينما من انتجوا تلك الاﻵت والمباني من 
كدهم لا يحصلون إلا على أجور زهيدة


Fait divers


Le fait divers, orthographié aussi fait-divers (événements appelés également les chiens écrasés en argot), est, en journalisme, un type d'événement qui n'est classable dans aucune des rubriques qui composent habituellement un média d'actualité (international, national,politique, économie, etc.), et sont par conséquent regroupés au sein d'une même rubrique, malgré l'absence de lien qui les unisse2. Il s'agit généralement d'événements tragiques, tels que les crimes, les accidents, les larcins énonçables en trois lignes.
Si leur importance paraît souvent secondaire, les faits divers peuvent parfois avoir une portée plus large. C'est ainsi que l'affaire Paul Voiseest régulièrement présentée comme ayant joué un rôle dans le résultat de l'élection présidentielle française de 2002.
Selon certains, les médias accorderaient une trop grande importance à la couverture des faits divers, en raison d'une attirance supposée du public pour ce type d'événements, et du bénéfice qui en découlerait en termes d'audience3.
Certaines parutions sont spécialisées dans les faits divers : c'est par exemple le cas, en France, du magazine Le Nouveau Détective.
Le fait-diversier est le journaliste qui tient la rubrique des faits-divers.




Définition


Une définition est une formule qui indique la signification d'un terme. Une définition pose une équivalence entre un terme (signifiant) et un sens (signifié). Elle autorise à remplacer le second par le premier et revêt ainsi une utilité pratique. Elle est également le résultat d'une opération, et introduit donc le temps (le sens défini est fini, passé, en-soi), ainsi qu'un acteur (souvent implicite).
La définition s'inscrit dans l'ordre de la dénotation, mais un terme connote également des sens, et ce sans faire explicitement appel au temps ou à un acteur. Il le fait grâce à une structure externe de l'espace des signifiants, mais il existe également une structure interne qui s'exprime à travers l'étymologie. Le concept de définition ne s’impose pas de lui-même : il s'inscrit dans une totalité structurée. Il implique et il indique des choix : quels (parmi d'autres) sert la nouvelle définition ? Quels acteurs sert-elle ? C'est un outil utile, mais pas indifférent.
La définition établit une frontière entre le mot défini, et les mots utilisés pour l'expliciter. Elle établit ainsi une structure ordonnée, une arborescence par niveaux entre des classes de mots. On voit bien que cette structure est pourtant locale, que cet ordre ne se conserve pas si on déroule la structure de proche en proche.

Ibn al-Haytham

Ibn al-Haytham
Bu Ali al-Hasan ibn al-Hasan ibn al-Haytham (354 AH / 965 AD -430 AH / 1040 AD) monde objectif [4] musulmane fait de grandes contributions aux mathématiques, optique, physique, de l'astronomie et de l'ingénierie ophtalmologie science, la philosophie et des sciences visuelles et de la cognition en général ses expériences menées à l'aide de la méthode scientifique, et a beaucoup de la littérature et des découvertes scientifiques confirmés par la science moderne. [5]
Correction du Ibn al-Haytham certains concepts qui prévalaient à ce moment-là, selon les théories d'Aristote et de Ptolémée et Euclide, [6] prouvant Ibn al-Haytham le fait que la lumière vient des objets à l'œil, et non l'inverse comme on le croyait à l'époque, et il a attribué les principes de l'invention de la caméra, qui est le premier à expliquer oeil autopsie complète et expliqué les fonctions de ses membres, qui a d'abord étudié les effets de facteurs psychologiques et de la vue. Egalement cité son livre équation du quatrième degré correspondant sur la réflexion de la lumière sur les miroirs sphériques, est toujours connu comme "La question de Ibn al-Haytham." [7]
Le premier fondateur Ibn al-Haytham du paysage de la science et les pionniers de la méthode scientifique, [8] [9] [10] [11] Il est également l'un des premiers physiciens expérimentateurs qui ont traité avec les résultats de la surveillance et les tests que dans une tentative d'interpréter mathématiquement sans recourir à d'autres expériences. [9]
Ibn al-Haytham est né à Bassora en 354 AH / 965 AD dans la période a été considérée comme l'âge d'or de l'Islam, les historiens sont en désaccord si d'origine arabe [14] ou persane. [15] ont commencé à Ibn al-Haytham à recevoir le drapeau [16] à la probabilité d'être origine arabe [17], Pendant cette période, il a passé à Bassorah, où il a lu beaucoup de livres de la foi islamique et les livres scientifiques. [18] [19] de incertain si Ibn al-Haytham sunnite ou chiite, certains historiens confirment que sunnite Ach'ari Kzia religion Sardar [20] et Lawrence Bettany [21 et des expositions de solitaire, [21] et certains ont dit qu'il Matzla comme Peter Edward Hodgson, [22] ou esclave chiite Hamid Sabra. [23] avec la probabilité d'être un an [24].
ses œuvres
Comment compte Qibla.
Cadrans solaires horizontale.
Doutes sur Ptolémée.
Article dans Qrston.
Remplir les cônes.
Voir les planètes.
Article dans le cercle carré.

Ibn Sina

Ibn Sina est Abu Ali al-Hussein bin Abdullah bin Hassan bin Ali Ibn Sina, le monde et le médecin musulman de Boukhara, mieux connu pour son médecine et de philosophie et a travaillé avec eux. Né dans le village de Ovhnh près de Boukhara (Ouzbékistan actuellement) du père de la ville de Balkh (maintenant en Afghanistan) et le village de la mère. E est né 370 ans (980 AD) et est mort dans la ville de Hamadan (en Iran pour le moment) l'année 427 AH (1 037 AD). Connu en tant que président et les Occidentaux ont appelé le prince Sheikh d'Abu médecins et la médecine moderne au Moyen-Age. Il est l'auteur de 200 livres sur divers sujets, dont beaucoup se concentrent sur la philosophie et la médecine. Ibn Sina est l'un des premiers livres sur la médecine dans le monde et je suivre l'approche ou la méthode de Hippocrate et de Galien. Le plus célèbre de son livre Le Canon de la médecine, qui a été pendant sept siècles successifs, le de référence principale dans la science de la médecine, et est resté son livre (Le Canon de la médecine) maire dans l'éducation de cet art jusqu'à ce que le milieu du XVIIe siècle en Europe universités [1] Ibn Sina est le premier à décrire l'inflammation de la description initiale de la méningite droite, décrit les causes de jaunisse [2], et a décrit les symptômes de calculs de la vessie, et de prêter attention à l'impact d'un traitement psychologique dans la guérison [3]. Livre et de la guérison.
Naissance et de l'éducation :
Né en Afshna village près de Boukhara père Balkhi, et son père était un chiite ismaélienne, comme l'a dit Ibn Sina, il devait assister à des réunions secrètes tenues chacun dans sa propre maison, et est tenu à assister à l'Ibn Sina et son frère à ces réunions, et Ibn Sina était intéressé à eux et de bonne réputation à y assister. Allés à la ville de Boukhara, et là, il a rejoint la cour du Sultan Bin Mansour Noah Samani, qui a été affecté au suivi de l'activité financière du sultan.
Dans Boukhara voyage Avicenne a commencé à recevoir des Sciences, où sauver le Coran en entier à l'âge de pas plus de dix, et recevoir ensuite Fiqh, la littérature, la philosophie et la médecine. Il est à noter que Ibn Sina a étudié sous monde Bukhari spécialiste science de la philosophie et la logique nommé "Abu Abdullah Naieli", l'un des philosophes, si bien à lui et son père, l'hébergement et lui a demandé d'enseigner à son fils une chose des sciences, ce qui était hors de ce monde, mais à temps plein à son disciple, et lui a pris des leçons Livre de l'entrée de la logique dite «Isagoge».
Le Naieli est en grande admiration de son disciple, "Ibn Sina" quand il a trouvé des réponses à des questions logiques réponses correctes pivots est mentor presque impensable. Ibn Sina et a continué avec son mentor jusqu'à ce qu'il quitte cette ville de Boukhara enseignant. Genius d'Ibn Sina a commencé à un jeune âge, comme il le dit, qui ne dépasse pas dix-huit ans le traitement Noah Sultan ibn Mansur Samani, et ceci est l'occasion en or qui a permis le fils à rejoindre le Sinaï, la cour du sultan et de mettre sa bibliothèque personnelle à la disposition d'Ibn Sina.
Ibn Sina pour enfants :
Cheikh Ould Président en 370 AH dans le village de Ovhnh dit lui-même: «marié et père de leur (Ovhnh) ma mère et de coton où et vécu, et leur a donné naissance, puis je suis né, mon frère et puis nous avons déménagé à Boukhara (une ville du pays au-delà de la rivière, a ouvert Qutayba ibn Muslim, 90 ans e) Son père est des gens de Balkh, et les a déplacés à Boukhara dans les jours de Noé Ben Mansour et a travaillé dans une fonction administrative, et correspondent à la fonction du côté de gouverneur ou directeur ou un travailleur du territoire, dans le village, dit-on (Khrmthein) perte de Boukhara, une des mères des villages, Le village est dit d'avoir à proximité (Ovhnh) où il est né Ibn Sina.
Il semble que le père d'Ibn Sina Abdullah bin Ali était de hauts fonctionnaires à l'époque de Noé Ben Mansour, un Persan du peuple de Balkh, qui est maintenant situé en Afghanistan - Comme sa mère sont du village de Khrmtin - qui est situé à Boukhara, une journée dans la région de l'Ouzbékistan - et ensuite déplacé la fonction et le père à la base Boukhara État Samani même pour permettre à ses deux fils, le plus grand de possibilités de la science et de l'éducation.

أسباب الإدمان


 في سنة 1981 أجرى المركز القومي للبحوث التربوية مع منظمة اليونسكو دراسة على عينة من طلبة المدارس الإعدادية والثانوية (228 بنين+ 227 بنات) لمعرفة أسباب الإدمان فكانت النتيجة كالآتي:
  • 53,5% من المدمنين أرجعوا سبب الإدمان إلى الأصدقاء.
  • 33% بسبب المعاملة السيئة في البيت.
  • 24% بسبب سوء المعاملة في المدرسة.
  • 24% بسبب كثرة الواجبات المدرسية.
  • 9% بسبب وفاة أحد الوالدين أو الصراعات الأسرية.
 ويمكن تقسيم أسباب الإدمان إلى أسباب نفسية، وأسباب بيولوجية، وأسباب اجتماعية دينية ثقافية.
أولًا: الأسباب النفسية للإدمان ومن أهم هذه الأسباب:


Comment on Célèbre une Fêtes


   La période des Fêtes est arrivée. On est bombardé d’images de familles heureuses, de magasins bondés et de soupers extravagants. Pour ceux d’entre nous qui ne passerons pas les Fêtes avec notre famille ou nos amis, il est facile de croire que nous serons les seuls à célébrer cette période de l’année en solitude. Mais cela n’est pas le cas.
  Vous n’êtes pas seul Plusieurs personnes se retrouvent seules pendant les Fêtes. Certaines choisissent d’êtres seules parce que c’est ce qu’elles préfèrent, tandis que d’autres n’ont pas les moyens financiers ou de vacances pour se déplacer et se rendre dans leur famille.
  D’autres encore se trouventseuls après la perte d’un être cher ou un divorce. Quevous soyez un étudiant avec un budget serré ou une mère célibataire dont lesenfants sont partis en visite chez leur père, rien ne vous empêche de profiter quand même des Fêtes. Pendant que tout le monde s’affole dans les centres commerciaux et est stressé par le temps et l’argent, être seul pendant les Fêtesest en fait une occasion en or pour vous détendre, réfléchir et célébrer à votre façon.
  Planifier à l’avance La première règle à suivre pour bien profiter des Fêtes est de planifier à l’avance vos projets. Si vos enfants ne seront pas avec vous pendant cette période, discutez avec eux de la façon dont vous pouvez célébrer les Fêtes ensemble, soit avant ou après. Si vous avez récemment perdu un être cher, parlez à vos amis et votre famille de vos sentiments à mesure que les Fêtes approchent, et
dites-leur comment vous prévoyez célébrer ou ne pas célébrer pendant cette période.
Avant les Fêtes, prenez le temps de bien réfléchir à ce que vous aimeriez fair
e pendant cette période.
Après tout, cela pourrait être une occasion idéale de profiter d’un temps d’arrêt, d’être un peu égoïste, de vous faire plaisir et de céder à vos caprices! Planifiez des activités que vous aimez, mais auxquelles vous n’avez pas souvent pas le temps de vous adonner. Par exemple :
Visitez un musée ou une galerie d’art.
Faites une longue promenade pour voir les décorations dans les rues.
  Commencez un nouveau passe-temps ou reprenez un loisir que vous aviez abandonné.
Préparez votre repas préféré.
Téléphonez à votre famille et vos amis.
Entreprenez un projet domiciliaire que vous aviez l’intention de réaliser depuis longtemps.
Mettez de l’ordre dans vos photos et albums.
Lisez un bon livre.
Louez vos films préférés ou ceux que vous n’avez pas encore eu l’occasion de voir.
  Certains suggèrent même de préparer une « trousse d’urgence pour les Fêtes en solo ». Remplissez votre trousse de petites gâteries, de musique et de toute autre chose qui vous rend joyeux. Vous pouvez même vous acheter un cadeau spécial.
Mais n’oubliez pas de planifier votre temps et vos dépenses. Si vous achetez des cadeaux extravagants qui dépassent votre budget, vous serez en peine lorsque viendra le temps de payer les comptes. Pour ce qui est de votre temps et de votre argent, soyez réaliste et les Fêtes seront d’autant plus agréables